6 سبتمبر 2024 19:39 2 ربيع أول 1446
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر

فوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات

بوابة الكلمة

إذا كنت ترغب في البدء بالتداول من خلال العقود عليك التعرف على فوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات أو عقود الفروقات كما تسمى، حيث تمتلك عقود الفروقات عوائق وتحديات يمكن تجاوزها إذا تمكنت من توفير استراتيجيات تداول جيدة، فيمكنك إدارة التكلفة وطريقة التداول بالعقود بالعديد من الطرق البسيطة المتاحة عبر شبكات الإنترنت سواء على الهاتف الجوال أو أجهزة الكمبيوتر.

كما يمكن توقع ميتاتريدر في مستقبل التداول حيث سيتم تداوله بين العديد من المجالات والصناعات المختلفة مما يتيح لك التداول بشكل سهل وآمن وتتمكن من الوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة، فالخصوصية التي يتيحها البلوكتشين عالية الجودة، لذلك سنتعرف على مميزات وفوائد التداول بعقود الفروقات.

فوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات

قبل التعرف على فوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات يجب أن نتعرف على المفهوم الصحيح لعقود الفروقات حيث تتمثل تلك العقود في تبادل الفرق المطروح في سعر قيمة الأصول بمختلف الأوقات تبعا للتغيرات في الأسواق المالية وارتفاع وانخفاض الأسعار، ولكي تتمكن من الاستثمار في الإمارات بعقود الفروقات يجب أن تدرك الطريقة الصحيحة التي تمكنك من التداول بها عوضًا عن الاستثمار التقليدي.

يمكنك شراء أسهم معروضة بسعر يتناسب معك لتبيعها في وقت لاحق وتحصل على الفارق الكافي لتحصيل النفقات وتعويضك بأرباح كبيرة، وكل هذا بدون الحاجة إلى امتلاك الأصل فإذا كان هناك فرق بين تداول عقود الفروقات والاستثمار التقليدي في الإمارات فهو يتمثل في عدم امتلاكك للأصل، فتمكنك العقود مقابل الفروقات من الحصول على سعر مضاعف لسعرها الًألي تبعا لتوقعاتك ونظرياتك المتبعة في التداول.

ما هي أهمية التداول بالعقود مقابل الفروقات؟

يمكنك الحصول على العديد من المميزات وفوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات في إطار آمن خالي من المخاطر التي يمكن التصدي لها تبعًا لخبراتك في مجال التداول والاستراتيجيات والنظريات التي تتبعها، والفوائد التي يمكنك الحصول عليها التالي:

زيادة رأس مالك عبر الرافعة المالية

يمكنك الحصول على العديد من فوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات منها زيادة رأس مالك من خلال إيداع جزء من القيمة الكلية لتداولك في المجال الذي ترغب به فمن خلال هذا الهامش الربحي إلا أنه يضمن لك حجم رافعة مالية جيدة، فعلى الرغم من خطورته وقدرته على تضخيم الخسائر إلا أن أرباح عقود الفروقات تعتمد على الحجم الكامل للتداول لذلك عليك إدارك خطواتك للتحكم في المخاطر وتوقعها قبل حدوثها.

الشراء أو البيع على المكشوف

عند البدء في التداول اليومي في الفوركس Forex ستطرح عليك أسعار شراء والبيع، يمكنك البدء في التداول بطريقتين، وهما:

  • الشراء: وذلك من خلال التداول بسعر الشراء في حالة اعتقادك أن الأسعار سترتفع في الأسواق المالية.

  • البيع على المكشوف: في حال التداول بسعر البيع في حالة ملاحظة تراجع سعر السوق.

فإذا كنت تمتلك الخبرة الكافية حول الأسواق ستتمكن من التخمين بشكل صحيح لتحقق ربح كبير والذي يتخطى الهامش الأول المدفوع عن بداية التداول، وإذا كنت من المبتدئين ولا تمتلك الخبرة الكافية التي تمكنك من تجنب مخاطر تداول عقود الفروقات ستقع في أي من الأخطاء التي ستكلفك خسارة والتي ستكون بحجم التداول والهامش المدخل وقد تفوقه بكثير، لذا ننصحك دائما بالتداول في حدود إمكانياتك وخبراتك والاستعانة بمختصين في البداية.

تداول مجموعة واسعة من الأسواق

يمكنك التداول بعقود الفروقات من خلال العديد من الأسواق المختلفة والتي تتخطى 18.000 سوق و17.000 منم الأسهم الاستثمارية، والعديد من السلع المختلفة والعملات الافتراضية والفوركس الرئيسية والغير رئيسية، لتتمكن من تحقيق أقصى استفادة ممكنة واستغلال الظروف المحيطة بك من تغيرات في الأسواق والاقتصاد في صالحك، فيجب أن تعلم أن سعر افتتاح السوق يختلف عن تكاليفه وسعره في أوقات العمل الرئيسية، لذا يجب أن تكون على استعداد كامل لتحمل رسوم التمويل والتداولات المختلفة.

التداول بمحاكاة الأسواق الأساسية

تم تصميم التداول بالعقود مقابل الفروقات لتتشابه من التداول في الأسواق الأساسية، أي يمكنك شراء وبيع العقود كما يتم مع العقود الأصلية، فإذا كنت ترغب في بيع وشراء عقد فوركس سيتساوى مع العملة الأساسية لبيع أصول بالعملة التقليدية، كما تجد أن الأسواق ترتيبك بسعر مؤشرات السلع والتغيرات التي تطرأ عليها.

التحوط لمحفظة الأسهم

يمكنك استخدام التحوط بعقود الفروقات لتجنب المخاطر والحد منها سواء لمحافظتك المرفوعة والغير مرفوعة ماليًا، وذلك من خلال فتح مركز جديد بشكل تقني واستراتيجيات مناسبة لحماية المراكز الحالية التي تملكها من أي تحركات وتغيرات تحدث بالأسواق فلا يمكن التنبؤ بأي من تغيرات الأسواق بشكل مستمر، أو لتتمكن من تعويض الخسائر.

الوصول المباشر للأسواق (DMA)

إذا كنت من المحترفين في مجال التداول فيمكنك الوصول بسهولة وبشكل مباشر إلى أسواق DMA لتتمكن من الاطّلاع على سجلات الطلبات لجميع البورصات والأسهم والتفاعلات التي تتم بها، عوضً عن التداول بأسعار محددة، فيمكنك التعرف على العديد من الأسعار للاختيار فيما بينها واقتناص بعض من العروض للتداول بأسعار قليلة في الأسواق والمجالات التي ترغب بها.

هل يمكن تعلم التداول من الصفر؟

يمكن لأي من الراغبين البدء في تعلم التداول من الصفر للتمتع بكافة فوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات الهامة، والتي تتضمن:

  • قم بإنشاء حساب تداول بإحدى الشركات المرخصة والمتعارف عليها من خلال إدخال البيانات والوثائق المطلوبة، وإيداع الأموال الكافية للبدء في التداول.

  • تنزيل منصة تداول CFD والتي تمتلك العديد من المقومات والامتيازات لتتمكن من إنجاحك وتحقيق أهدافك من التداول، فيجب أن تتمتع بمميزات متطورة في الرسوم البيانية وقدرة على توضيح العديد من مؤشرات التداول ويسهل استخدامها من خلال واجهتها البسيطة.

  • اختر منهجية التداول بالعقود مقابل الفروقات، حيث تتواجد العديد من الصفقات المتوفرة عبر الأسواق المختلفة، لذا يجب تحديد خطتك من خلال وضع استراتيجيات ودراسة الأسواق، وإدارة المخاطر، والتعرف على مواردك ودعمك، وتحديد طريقة التداول المناسبة لك.

  • قم بإجراء أول صفقة عقود فروقات من خلال حساب تجريبي في البداية، وإذا كنت تتمتع بالخبرة الكافية وتثق بالمنصة المستخدمة يمكن التداول من خلال حساب حقيقي.

فوائد التداول بالعقود مقابل الفروقات يمكنك التمتع بها في العديد من الأسواق المختلفة والمجالات المميزة، عليك فقط تحديد أهدافك ووضع الخطط المناسبة لتتمكن من تجنب مخاطر التداول بعقود الفروق وتحقيق نجاح مضاعف عن أسعار الهامش في بداية التداول.